الاثنين، 10 نوفمبر 2014

الرئيسية (الملخص الفقهي#الجزء_الرابع)

(الملخص الفقهي#الجزء_الرابع)




❖ مدارسة كتاب " الملخص الفقهي"
للشيخ : صالح الفوزان - حفظه الله-
الجزء الثالث  :
باب في بيان صفة الوضوء 
باب في أحكام المسح على الخفين وغيرهما من الحوائل


______________________________


#باب في بيان صفة الوضوء :

صفة الوضوء الكامل :
1-النية
2-يقول :بسم الله.
3-يتمضمض ثلاث مرات، يستنشق ثلاث مرات ، وينثر الماء من أنفه بيساره.
4-يغسل وجهه ثلاث مرات .

♦️حد الوجه طولًا من منابت شعر الرأس إلى اللحيين والذقن .
 ♦️اللحيان عظمان أسفل الوجه أحدهما جهة اليمين والآخر جهة اليساروالذقن مجمعهما .
♦️حد الوجه عرضًا من الأذن إلى الأذن.
♦️الأذنان من الرأس فيمسحان
♦️شعر اللحية من الوجه  يجب غسله.
♦️إن كانت اللحية خفيفة الشعر وجب غسل باطنها وظاهرها.
♦️إن كانت كثيفة  وجب غسل ظاهرها ويستحب تخليل باطنها.

5-يغسل يديه إلى المرفقين ثلاث مرات .
♦️حد اليد من رؤوس الأصابع مع الأظافر إلى أول العضد.
6-يمسح رأسه وأذنيه مرة واحدة بماء جديد.
7-يغسل رجليه ثلاث مرات مع الكعبين ، 
♦️الكعبين العظمان الناتئان في أسفل الساق.

# تنبيه مهم #
* من كان مقطوع اليد أو الرجل  يغسل ما بقي من الذراع أو الرجل.
* إن قطع من مفصل المرفق غسل رأس العضد.
* إن قطع من الكعب غسل طرف الساق.
للأدلة الواردة في الكتاب والسنة

بعد الفراغ من الوضوء: 
♦️يقول: " أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك " .

سبب إتيان هذا الدعاء بعد الوضوء؟.
لأن الوضوء طهارة للظاهر، فناسب ذكر طهارة للباطن، بالتوحيد والتوبة للوقوف بين يدي الله ومناجاته.

♦️لا بأس بتنشيف الأعضاء بعد الوضوء.
♦️يجب إسباغ الوضوءاستكمال الأعضاء وتعميم كل عضو بالماء .
♦️الأدلة من السنة على وجوب الإسباغ.
♦️" كان –صلى الله عليه وسلم- يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع إلى خمسة أمداد " 

 ♦️المد  ملءُ كفي الرجل المتوسط،
♦️الصاع  أربعة أمداد .

مفاسد الإسراف في الماء:
1-يضيع الماء من غير فائدة.
2-قد يعتمد على كثرة الماء فلا يتعاهد وصول الماء إلى أعضائه .
3-الخوف عليه من الغلو في العبادة ◀️الوضوء عبادة.
4- قد يحدث له وسواس في الصلاة .


 باب في أحكام المسح على الخفين وغيرهما من الحوائل:

*الحكمة من المسح على الحوائل :
*تخفيفًا على العباد .
*دفعًا للحرج عنهم.

المسح على الخفين:
♦️المسح على الخفين أو ما يقوم مقامهما من الجوربين ثابت في السنة في الحضر والسفر.
♦️حكمه : رخصة .
♦️المسح على الخفين أفضل من نزعهما والمسح عليهما: 
الأخذ برخصة الله .
 واقتداءً بالنبي –صلى الله عليه وسلم- ومخالفة للمبتدعة .
♦️لا يشرع لبس الخفين للمسح عليهما فقد كان النبي-صلى الله عليه وسلم- لا يتكلف ضد حاله التي عليها قدماه.

مدة المسح:
* المقيم ومن على سفر لا يبيح له القصر يوم وليلة.
*المسافر سفر يبيح له القصر ثلاثة أيام بلياليها.

بدليل  قال النبي-صلى الله عليه وسلم- "للمسافر ثلاثة أيام بلياليهن، وللمقيم يوم وليلة "

ابتداء مدة المسح، قولان:
1-من الحدث بعد اللبس، لماذا؟
 لأن الحدث هو الموجب للوضوء .
جواز المسح يبتدئ من الحدث.
2-من المسح بعد الحدث.

شروط المسح على الخفين ونحوهما :
1-الطهارة من الحدث عند لبسهما ، لورود الأدلة على ذلك.
2-أن يكون الخف ونحوه مباح، غير مغصوب ولا حرير بالنسبة للرجال.
3-أن يكون الخف ونحوه ساتر للرجل؛ فيكون ضافيًا صفيقًا مغطيًا لما يجب غسله. 

صفة المسح على الخفين:
♦️يضع أصابع يديه مبلولتين على أصابع رجليه؛ فيسمح الرجل اليمنى باليد اليمنى، والرجل اليسرى باليد اليسرى؛ يمررهما على ساقه، ويفرج بين أصابعه، ولا يكرر المسح.

المسح على الجوربين والنعلين :
♦️ شروط الجورب 
* صفيق * ساتر للرجل
♦️مدة المسح كالخف
* يستمر بالمسح عليه إلى تمام المدة دون ما يلبس فوقه من خف أو نعل ونحوه ولا تأثير لتكرار خلعه ولبسه إذا كان قد بدأ المسح على الجورب .

يجوز المسح على العمامة بشرطين:
1-ساترة لما لم تجر العادة بكشفه من الرأس.
2-أن تكون محنكة أو ذات ذؤابة .

أدلة المسح على العمامة:
* قال عمر" من لم يطهره المسح على العمامة ؛ فلا طهره الله"

# تنبيه #
المسح على الخفين والعمامة من الحدث الأصغر،
 أما الحدث الأكبر فيجب غسل ما تحتهما .

المسح على الجبيرة والضماد واللصوق: 
♦️ الجبيرة: وهي أعواد ونحوها تربط على الكسر .
♦️ والضماد: الذي يكون على الجرح .
♦️واللصوق: الذي يجعل على القروح .

شروط المسح على الجبيرة والضماد واللصوق:
* أن تكون على قدر الجرح فإن تجاوزت قدر الحاجة وجب نزع الزائد.
*يجوز المسح على الجبيرة ونحوها من الحدث الأكبر والأصغر .
*لا يوجد مدة معينة للمسح.
*الدليل على مسح الجبيرة .. حديث جابر –رضي الله عنه- انظر الكتاب.

محل المسح من هذه الحوائل:
* ظاهر الخف والجورب.
* أكثر العمامة ويختص ذلك بدوائرها.
* جميع الجبيرة.

# تم بحمد الله تلخيص الدرس الرابع من مادة الملخص الفقهي #
# أسال الله العظيم أن ينتفع به من قرأه #

يتم التشغيل بواسطة Blogger.